سواعد الخير سواعد الخير
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

وثائق الحصول على بطاقة التعريف الوطنية ، ووثائق التمديدي و التجديد ، البطاقة البيوميترية

طلب بطاقة التعريف الوطنية


وثائق الحصول على بطاقة التعريف الوطنية ، ووثائق التمديدي و التجديد ، البطاقة البيوميترية



وثائق الحوصل على بطاقة التعريف الوطنية في المغرب، يجب اتباع الخطوات التالية:

الحصول على نموذج طلب بطاقة التعريف الوطنية من مكتب الضبط الإداري أو تحميله من موقع الوكالة الوطنية للتعريف الإلكتروني والإستشهار.

ملء النموذج بالمعلومات الصحيحة والدقيقة، مع الإشارة إلى البيانات الجديدة (إذا كان هناك تغيير في العنوان أو المهنة أو الحالة الاجتماعية).

إحضار مستندات الدعم اللازمة، وهي: صورة فوتوغرافية حديثة، نسخة من شهادة الولادة أو جواز السفر، ونسخة من شهادة الإقامة إذا كان المتقدم يقيم خارج المغرب.

دفع الرسوم المقررة لإصدار البطاقة.

تقديم الطلب والمستندات المطلوبة إلى أقرب مكتب للوكالة الوطنية للتعريف الإلكتروني والإستشهار، ويمكن الاطلاع على عناوين المكاتب على الموقع الإلكتروني للوكالة.

سيتم إجراء المعالجة والتحقق من البيانات والمستندات المقدمة، وإصدار بطاقة التعريف الوطنية خلال فترة قصيرة.

يجب ملاحظة أنه يجب أن يكون المتقدم لا يقل عمره عن 18 عامًا، وأنه يجب تحديث البطاقة كل 10 سنوات. كما يجب على المتقدم توفير معلومات صحيحة ودقيقة لضمان صحة وصلاحية البطاقة الوطنية.

  

الوثائق المطلوبة لطلب بطاقة التعريف الوطنية الجديدة بالمغرب


: تتمثل الأوراق اللازمة للحصول على بطاقة التعريف الوطنية في:

تعد بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية في المغرب وثيقة رسمية تثبت هوية صاحبها سواء كان داخل المغرب أم خارجه، ومن أهم مزايا هذه البطاقة تأتي نظام الحماية الفعال عبر الرقم السري المؤكد في أي معاملة قانونية مع ادارات مختلفة.

 لمزيد من المعلومات حول وظائف هذه البطاقة، يرجى التحدث إلى خبراء في هذه المسألة. تعتبر القناة السرية أو الكود مصطلحًا يُستخدم في عالم التجسس والأمن الإلكتروني، وهي تشير إلى نظام تشفير يتم استخدامه لحماية المعلومات المهمة والحساسة.

 فهذا النظام يقوم بتحويل هذه المعلومات إلى صيغة غير قابلة للاختراق أو التفسير من قبل الأطراف غير المصرح لها، مثل اختراقات القرصنة التي قد تؤدي إلى سرقة المعلومات.


تتضمن الأوراق المطلوبة للحصول على بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية لأول مرة.


1/- قم بملء نموذج الحصول على موعد سابق عبر موقع (www.cnie.ma).

2/-  شهادة الإقامة ( شهادة السكنى ) مسلمة :

  • من طرف الكوميسارية المختصة بالأمن الوطني تعمل داخل المدن.
  • من طرف إذا لم يكن هناك درك ملكي متوفر، فسيتم تحويل الأمور إلى السلطة المحلية الإدارية داخل المناطق الريفية.
  • يتم تضمين عنوان السكنى في شهادة التسجيل القنصلي للمغاربة المقيمين خارج البلاد.

3/- يجب توفير أربع صور فوتوغرافية جديدة للتعريف بشكل مطابق للمعايير المحددة من قبل الجهات الأمنية.

4/- نسخة كاملة يجب تسجيل الحالة المدنية أو تقديم نسخة من رسم الولادة، ومن المهم عدم تأخير ذلك أكثر من ثلاثة أشهر. إذا كان ذلك مستحيلاً، فيمكن إيداع نسخة من صفحة المعني بالأمر بالدفتر العائلي مع تقديم هذا الدفتر.

5/-نسخة موثقة ومطابقة للوثيقة التي تم بموجبها منح الجنسية المغربية، للأفراد الذين هم غير مغاربة واكتسبوا هذه الجنسية.

6/-عندما يثار الشك حول جنسية صاحب البطاقة، يجب تقديم شهادة الجنسية.

7/-يتوجب تزويد المطلبين بمستندات محددة لطلب إضافة كلمة "زوجة" أو "أرملة" أو "أرمل" كاختيار اختيارية.

8/-نسخة مطابقة للأصل من عقد الزواج

9/-نسخة من رسم وفاة الزوج أو الزوجة

10/-نسخة مكتوبة بالحروف اللاتينية والعربية لرسم ولادة الزوج.

11/-إذا قمت بملء استمارة طلب مسبق لأحد الوضعين المذكورين، يُمكنك إحضارها بعد الانتهاء من ملؤها وفقًا للشروط المطلوبة.



 


تتبع بطاقة التعريف الوطنية


يمكن تتبع حالة طلب بطاقة التعريف الوطنية في المغرب من خلال موقع الوكالة الوطنية للتعريف الإلكتروني والإستشهار. يجب تحديد نوع الطلب (طلب إصدار بطاقة التعريف أو طلب تجديد بطاقة التعريف) وإدخال رقم التعريف الوطني ورقم الهاتف المحمول المرتبط بالطلب.

بعد تأكيد صحة البيانات، سيتم عرض حالة الطلب ومعلومات الإصدار، وإذا كان الطلب ما زال قيد المعالجة، فسيتم عرض حالته كـ"جاري المعالجة". وفي حال تم إصدار البطاقة، سيتم عرض تفاصيل الإصدار بما في ذلك رقم البطاقة وتاريخ الإصدار. كما يمكن الاتصال بخدمة العملاء للاستفسار عن حالة الطلب وذلك عن طريق الاتصال بالرقم 080 2000 200.


طلب تجديد بطاقة التعريف الوطنية بالمغرب


لتجديد بطاقة التعريف الوطنية بالمغرب، يجب اتباع الخطوات التالية:

  1. الحصول على نموذج تجديد بطاقة التعريف الوطنية من مكتب الضبط الإداري أو تحميله من موقع الوكالة الوطنية للتعريف الإلكتروني والإستشهار.
  2. ملء النموذج بالمعلومات الصحيحة والدقيقة، مع الإشارة إلى البيانات الجديدة (إذا كان هناك تغيير في العنوان أو المهنة أو الحالة الاجتماعية).
  3. إحضار مستندات الدعم اللازمة، وهي: صورة فوتوغرافية حديثة، نسخة من البطاقة الوطنية القديمة، ونسخة من شهادة الإقامة إذا كان المتقدم يقيم خارج المغرب.
  4. دفع الرسوم المقررة لتجديد البطاقة.
  5. تقديم الطلب والمستندات المطلوبة إلى أقرب مكتب للوكالة الوطنية للتعريف الإلكتروني والإستشهار، ويمكن الاطلاع على عناوين المكاتب على الموقع الإلكتروني للوكالة.

سيتم إجراء المعالجة والتحقق من البيانات والمستندات المقدمة، وإصدار بطاقة التعريف الجديدة خلال فترة قصيرة.

 

 الأوراق المطلوبة لتجديد بطاقة هوية وطنية إلكترونية.


1 - في حالة تغير عنوان محل السكن :

  1. - تعبئة إستمارة الموعد المسبق عبر ( www.cnie.ma )
  2. - شهادة الإقامة ( شهادة السكنى ) مسلمة : إما من طرف مصالح الأمن الداخلي في المنطقة الحضرية أو من من طرف إذا لم يكن هناك درك ملكي، ستتولى السلطة الإدارية المحلية (القائد) مهامه في المناطق الريفية.
  3. - يتضمن شهادة التسجيل القنصلي عنوان سكن المغاربة المقيمين في الخارج.
  4. - يجب توفير أربعة صور فوتوغرافية جديدة للهوية، ويجب أن تلائم المعايير المحددة من قبل السلطات الأمنية.
  5. استعادة الهوية الوطنية الإلكترونية التي يحملها.
  6. يتوجب تقديم الأوراق المناسبة للحصول على إضافة كلمات "زوجة، أرملة، أو أرمل" كتعبير اختياري.
  7. نسخة مطابقة للأصل من عقد الزواج
  8. نسخة من رسم وفاة الزوج أو الزوجة
  9. "نسخة مطابقة لرسالة ولادة الزوج بالحروف اللاتينية والعربية."
  10. إذا قمت بملء استمارة الطلب المسبق لأي من الحالتين السابقتين، يمكن لك أن تحضرها بعد تعبئتها وفقًا للشروط المطلوبة.

 وثائق الحصول على بطاقة التعريف الوطنية ، ووثائق التمديدي و التجديد ، البطاقة البيوميترية



2 - في حالة إنتهاء مدة صلاحيتها :


  1. - بالنسبة لطلب الموعد ليس إجباري.
  2. - تثبت شهادة الإقامة (شهادة السكني) صحتها ، من طرف مرفق أمن الدولة (الهيئة) داخل المدن ، أو من طرف تسلم القايد المحلي المسؤولية عن التحكم في الأمن في المناطق الريفية إذا لم يكن هناك وجود للدرك الملكي.
  3. تتضمن شهادة التسجيل القنصلي عنوان سكن المغاربة المقيمين خارج البلاد.
  4. - يتعين توفر أربع صور فوتوغرافية حديثة للتعريف، ويجب أن تلبّي المواصفات التي حدّدتها السلطات الأمنية.
  5. - استعادة الهوية الوطنية الإلكترونية التي يحملها. 
  6. - تنص التشريعات الحالية على واجب دفع التمبرات الجديدة بقيمة 75 درهم للأفراد البالغين والقاصرين الذين يبلغون من العمر 12 سنة كاملة أو أكثر، وبقيمة 50 درهمًا للقاصرين الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة كاملة. 
  7. يجب تقديم الأوراق المطلوبة لإضافة العبارة الاختيارية "زوجة" أو "أرمل" أو "أرملة".
  8. نسخة مطابقة للأصل من عقد الزواج
  9. نسخة من رسم وفاة الزوج أو الزوجة
  10. إلقاء نظرة على نسخة مخطوطة من شهادة ميلاد الزوج بالحروف اللاتينية والعربية.
  11. - في حالة ملء يمكن للشخص الذي يهمه الأمر، في حالتين من سابقتها، إحضار استمارة طلب مسبق بعد تعبئتها بالشكل المطلوب.

 

وثائق الحصول على بطاقة التعريف الوطنية ، ووثائق التمديدي و التجديد ، البطاقة البيوميترية




- ملحوظة :


- إذا كان طلب إذا كانت الهدف هو الإشارة إلى بطاقة تعريف قاصر إلكترونية، فيجب على القاصر حضور شخصيًا مع وصيه الشرعي المرافق والذي يجب أن يزود بنسخة من بطاقته الوطنية للتعريف الإلكترونية، وأثبات صحته.

- يجب دفع 75 درهمًا للأشخاص البالغين والقاصرين الذين تبلغ أعمارهم 12 سنة شمسية كاملة أو أكثر، و 50 درهمًا للقاصرين الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة شمسية كاملة، وفقًا للتشريعات المعتمدة.

 

عند فقدان أو تلف أو سرقة الهوية الوطنية للتعريف الإلكتروني.


في حال فقدان أو تلف أو سرقة بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية، يجب تقديم إفادة شخصية مكتوبة بشكل شرعي من قبل صاحب الأمر (أو وصيه الشرعي في حال كان قاصرًا)، أو توقيع نموذج الطلب المسبق المعد من قِبَل إدارة أمن الدولة.

 

- ملحوظة :

 

يجب إرفاق جميع الأوراق المذكورة لتمديد البطاقة، مع إدراج تصريح شخصي يؤكد الموثوقية والشرف كما ذُكر سابقًا.

في حال قام المواطن بتعديل اسمه الشخصي، أو العائلي، أو تغيير تاريخ الميلاد، أو تصحيح مكان الولادة أو رقم عقد الولادة في سجلاته المدنية.

يشترط تقديم الأوراق الإدارية أو القضائية، التي تثبت التعديلات المذكورة في الاسم بشخصيته الفردية أو اسمه في عائلته، وكذلك في تاريخ ميلاده، أو مكان ولادته، ورقم عقد حالة المدنية أو نسبه. يجب تزويد هذه الأوراق خلال ثلاثة أشهر كحد أقصى.

 

- ملحوظة :

  

يتم تضمين بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية التي بها خطأ، مرفقة بأربع صور شخصية فوتوغرافية وسداد الرسوم المحددة.


طلب تمديد بطاقة التعريف الوطنية


لتمديد بطاقة التعريف الوطنية بالمغرب، يجب اتباع الخطوات التالية:

  1. الحصول على نموذج تمديد بطاقة التعريف الوطنية من مكتب الضبط الإداري أو تحميله من موقع الوكالة الوطنية للتعريف الإلكتروني والإستشهار.
  2. ملء النموذج بالمعلومات الصحيحة والدقيقة، مع الإشارة إلى البيانات الجديدة (إذا كان هناك تغيير في العنوان أو المهنة أو الحالة الاجتماعية).
  3. إحضار مستندات الدعم اللازمة، وهي: صورة فوتوغرافية حديثة، نسخة من البطاقة الوطنية القديمة، ونسخة من شهادة الإقامة إذا كان المتقدم يقيم خارج المغرب.
  4. دفع الرسوم المقررة لتمديد البطاقة.
  5. تقديم الطلب والمستندات المطلوبة إلى أقرب مكتب للوكالة الوطنية للتعريف الإلكتروني والإستشهار، ويمكن الاطلاع على عناوين المكاتب على الموقع الإلكتروني للوكالة.
  6. سيتم إجراء المعالجة والتحقق من البيانات والمستندات المقدمة، وإصدار بطاقة التعريف الممتدة خلال فترة قصيرة.

يجب ملاحظة أنه يجب تقديم طلب التمديد في موعد لا يتجاوز 6 أشهر قبل انتهاء صلاحية البطاقة الوطنية. كما يجب الانتباه إلى أن التمديد يخص فقط البطاقات التي تم إصدارها في السنوات الأخيرة، ولا يشمل البطاقات القديمة التي يجب تجديدها.

  

 الاوراق المطلوبة لتبديل بطاقة تعريف وطنية


لتبديل بطاقة التعريف الوطنية في المغرب، يجب تقديم الأوراق التالية:

  • نسخة مصدقة من بطاقة التعريف الوطنية الحالية.
  • نسخة مصدقة من الشهادة العائلية.
  • نسخة مصدقة من بطاقة التعريف الوطنية للوالدين.
  • صورة شمسية حديثة ملونة (4x3 سم).
  • رسم إداري بقيمة 20 درهم.
  • استمارة التعريف الجديدة التي تم الحصول عليها من المركز الإقليمي للتعريف الإلكتروني والإستشهار.

يمكن تقديم هذه الأوراق إلى المركز الإقليمي للتعريف الإلكتروني والإستشهار في مكان الإقامة. يجب على المتقدم التأكد من اكتمال الوثائق واتباع الإجراءات اللازمة لضمان تسهيل عملية تبديل البطاقة بسلاسة

عن الكاتب

abdo services

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

سواعد الخير