الكاتب العمومي هو الشخص الذي يعمل في مكتب عام وهو مسؤول عن الأعمال الكتابية المرتبطة بتشغيل هذا المكتب. تختلف واجبات اعتمادًا على نوع المكتب الذي يعمل فيه، ولكنها تشمل عمومًا الاحتفاظ بالسجلات والتعامل مع المراسلات ومساعدة الجمهور.
قد يكون الكاتبون العموميون مسؤولين أيضًا عن جدولة المواعيد وإدارة ميزانية المكتب. و مسؤولين عن إعداد المستندات القانونية .
وهو كذلك يكتب (شكاوى ، طلبات تدخل من السلطات ، طلبات عمل من شركات، عقود ، تصاريح ، رخص،كراء ، تنازلات ، إلتزامات ، إلخ) نيابة عن الغير. هذا الطرف الثاني ببساطة ليس لديه الخبرة والدراية الكافية لكتابة ما يريد بالطريقة الإدارية أو القانونية المطلوبة منه .
تنتشر مهنة الكاتب العام في الدول العربية ، حيث تنتشر البيروقراطية والتعقيدات الإدارية. يتم تقنين هذه المهنة في بعض البلدان من قبل الإدارة ، وبالتالي تخضع ممارستها لشروط .
وتجدر الإشارة إلى أن مهنة الكاتب العمومي تختلف من دولة إلى أخرى ومن وقت لآخر. في المغرب ، على سبيل المثال ، يكتب الموظف العام الحديث المراسلات والبحث الجامعي والتقني ، ويكتب الالتزامات والعقود ، ويكتب في الصحافة ، ويصور الأفلام ويلعب دور الوكيل العقاري ومجالات أخرى .
كل ما يخص الكاتب العمومي؟
مهنة الكاتب العمومي هي مهنة حرة ، تقدم خدمات كتابية بأشكال وأنواع ولغات مختلفة ، مثل كتابة ، وقراءة ، وترجمة المراسلات ، وكتابة ، الالتزامات ، والعقود ، وتقديم المشورة والفتاوى والرأي بناء على خبرة طويلة في الإجراءات بعد إذن من رئيس المحكمة .
ولكن هناك من يرى أن الفتاوى وإبداء الرأي من اختصاص رجال القانون ، غير ان تجربة وخبرة الكاتب العمومي تمكنه من إعطاء رأيه لزبائنه من خلال التجارب و المواضيع التي كتبها ، والحالات العديدة التي مرة عليه .
تاريخ الكاتب العمومي
كان الكتبة جزءًا من الحكومة منذ العصور القديمة. ربما كان الكتبة الأوائل كتبة نسخوا القوانين والوثائق الرسمية الأخرى. بمرور الوقت، تطور دور الموظف ليشمل حفظ السجلات، والحفاظ على الملفات ، وكتابة المقالات و العقود والإلتزامات ، وجميع نماذج الطلبات الكراء تراخيص و نصاريح و غيرها ، وأداء المهام الإدارية الأخرى.
في الولايات المتحدة، منصب كاتب هو منتخب. الكاتب مسؤول عن الاحتفاظ بالسجلات الرسمية للسلطة القضائية التي يمثلونها. يمكن أن يشمل ذلك أي شيء من شهادات الميلاد والوفاة إلى سندات الملكية والسجلات الضريبية. خضع منصب الكاتب للعديد من التغييرات على مر السنين، لكن أهميتها في الحكومة لا تزال ثابتة.
الكاتب العمومي هو الفرد المسؤول عن التعامل مع الواجبات الإدارية المختلفة في مكتبه ، يمكن أن تختلف واجبات الكاتب اعتمادًا على نوع المكتب الذي يعمل فيه، ولكنها تشمل عادةً مهام مثل حفظ المستندات والرد على الهواتف وتحية الزوار.
يعود تاريخ الكاتب العام إلى العصور القديمة، عندما كان الكتبة مسؤولين عن حفظ السجلات وأداء المهام الإدارية الأخرى في المكاتب. لقد تطور دور الكاتب العمومي بمرور الوقت، لكن الواجبات الأساسية ظلت كما هي إلى حد كبير.
ما هو دور كاتب عمومي؟
الكاتب العمومي ، هو الذي يكتب ويحرر (شكاوى ، طلبات تدخل من السلطات ، طلبات عمل من شركات ، عقود وطلبات ، إلتزامات ، تصاريح ، مقالات ، تحرير البحوث ، شكايات ، كراء، البيع ، إلخ) نيابة عن الغير. هذا الطرف الثاني و ببساطة ليس لديه الخبرة والدراية الكافية لكتابة ما يريد بالطريقة الإدارية أو القانونية المطلوبة منه.
فمهمة الكاتب العمومي هو تحرير ما يطلبه منه الزبون أو الطرق الثاني من كتابة لأي عقد أو طلب أو تصريح هو يريده و حسب المواصفات التي يريدها الطرف الثاني .
حيث أنه يجب على الكابت العمومي أن يكون ملما بجميع تفاصيل العقود و الطلبات و أن يكون مزود بجميع النماذج و الأفكار لكي يشتغل عليها و يقدم محتوى جيد من خلال كتابة ما يريده الطرف الأخر أو الزبون .
كيف تصبح كاتبا عموميا؟
إذا كنت تريد أن تصبح كاتب عمومي ، فعليك أن تبدأ بكتابة مقالات أو منشورات تركز على الموضوعات التي تهمك. و البحث عن نماذج الكاتب العمومي بمجرد أن يكون لديك بضع قطع تحت حزامك تمرن عليها جيدا، ، حاول استهداف زبناء منطقتك أولاً.
بمجرد كتابة بعض النماذج و التمرن عليها قم بحفظ كل ما تكتبه حتى تستفيد منه مرة أخرى و مع التكرار و التجربة سوف تكتسب الخبرة وطريقة التعامل مع النماذج و كيفية كتابتها و تحسينها ، ، ستحتاج أيضًا إلى الترويج لعملك. استخدم وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من المنصات عبر الإنترنت لمشاركة مقالاتك .
توفير مكتب و الحاسوب و كراسي و أوراق الكتابة و الة طابعة و الة نسخ ( فوطوكوبي ) من أجل تصوير الوثائق و جلب الزبائن
هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لزيادة فرصك في النجاح. وإليك بعض النصائح:
1. ابدأ الكتابة في حيز جغرافي ليس كبير جدا . سيساعدك هذا في نشر اسمك ويمنحك بعض الخبرة في الكتابة لجمهور أوسع.
2. اكتب في مدونة أو أنشئ محتوى آخر عبر الإنترنت. سيساعدك هذا في الوصول إلى جمهور أكبر ويمنحك ممارسة للترويج لعملك.
3. الانخراط في وسائل الإعلام الاجتماعية. يمكن أن يساعدك هذا في التواصل مع القراء والمتابعين المحتملين الذين قد يكونون مهتمين بعملك.
4. حضور مؤتمرات الكتاب أو غيرها من الأحداث التي يتحدث فيها الكتاب العامة. يمكن أن يساعدك هذا في معرفة المزيد عن الصناعة وإجراء اتصالات مهمة.
رخصة الكاتب العمومي
أما في ما يخص رخصة العمل ككاتب عمومي : فإنها تختلف من منطقة الى أخرى و على حساب الإجراءات القانونية المتعلقة بهذا الشأن ، فقد يطلب منك رخصة مزاولة المهنة من أجل فتح محل للكاتب العمومي ، وقد يطلب منك بعض الوثائق الإدارية من أجل حصولك على هاته الرخصة لممارسة و مزاولة عمل الكاتب العمومي .
لكن في الغالب تكون عبارة عن وثائق عادية بسيطة يمكنك الحصول عليها بسهولة وتقديمها من أجل الحصول على الرخصة و هناك بعض المناطق لا يطلب منك أي رخصة كل ما عليك هو فتح مكتب و توفر على الحاسوب و الة نسخ و نماذج الكابت العمومي من أجل العمل .
اختصاص الكاتب العمومي
الكاتب العمومي هو مسؤول عن مجموعة واسعة من واجبات المكتب في القطاع العام. يقدمون الدعم للمواطنين و للمسؤولين المنتخبين والموظفين والجمهور. غالبًا ما يكون الكتاب العموميون هم نقطة الاتصال الأولى للمواطنين الساعين للحصول على خدمات حكومية. يعمل الكتاب العموميون عادةً في المكاتب خاصة
قد يعملون أيضًا في منظمات أو جمعيات غير ربحية تقدم خدمات ذات صلة بالحكومة. و هي مهنة حرة تقدم خدمات كتابية بأشكال وأنواع ولغات مختلفة ، مثل كتابة وقراءة وترجمة المراسلات وكتابة الالتزامات والعقود. الرأي من اختصاص المحامين والمتخصصين القانونيين الذين يرغبون في احتكاره دون غيرهم ،
ولكن لماذا يأتي الناس إلى المكتبات العامة لاستشارةهم وهم يعلمون أن هناك متخصصين؟
لا يمكن حقيقة الرد على هذا التساؤل لكن في الغالب أن أعباء أساتذة القانون باهظة الثمن ، لأن قضايا الناس قضايا حاسمة يجب كسبها مهما كان الثمن. الجواب الحقيقي هو أن الكاتب العام يجيب على استفسارات الناس بحيادية وبدون خلفية أو جشع ، ويبني إجابته على معرفته القانونية المتواضعة وتجارب الأخرين التي مر بها عملاؤه السابقون.
أما خدمة الكاتب العمومي هي : كتابة وقراءة المراسلات فهي مقسمة إلى خدمات إدارية وأسرية.
الإدارية : تشترط الإدارة إجراءات قانونية تتحكم فيها الأجل و تتقادم مع مرور الأجل لذلك لا بد من السرعة في كتابة الطلب المطلوب و وتقديمه بسرعة قبل إ نقضاء الأجل ،
الأسرية : ولا بد من معرفة أصول وأسس التحرير الإداري كما ورد في كتاب الاستاذ الكبير محمد باهي. ، ويتم تحريرها باللغة التي يتحدث بها المرسل إليه ، ويكون الكاتب العام في الغالب بلغتين أو ثلاث لغات ، كما يقول المثل ، "من يعرف لغة الناس في مأمن من خداعهم".
أما المراسلات العائلية فهي التي يجب أن تبقى سرية ، ويجب أن يكون طرفها أمياً. إذا كان مضمون الرسالة عاديًا ، ناهيك عن أنها تحمل سرًا ، فسيكون ذلك فضيحة عند الكشف عنها.
كتابة العقود والالتزامات
العقد هو اتفاق بين طرفين أو أكثر للقيام أو عدم القيام بشيء مقابل شيء آخر. يمكن أن تكون الاتفاقية مكتوبة أو شفهية أو ضمنية. لكي يكون العقد ملزمًا قانونًا، يجب أن يكون هناك عرض وقبول لشروط العقد، ويجب أن يتمتع كلا الطرفين بالقدرة على فهم هذه الشروط والموافقة عليها.
يمكن أن يكون العقد باطلاً إذا كان غير قانوني، أو إذا تم إجبار أحد الطرفين على الاتفاقية، أو إذا كان أحد الطرفين غير قادر على فهم الشروط. الالتزامات هي واجبات تنشأ من العقد. كل طرف في العقد لديه التزامات معينة يجب أداؤها بموجب شروط الاتفاقية. إذا فشل أحد الطرفين في أداء التزاماته، فقد يكون مسؤولاً عن الأضرار.
تسمى العقود العرفية ، وهي مقسمة إلى قسمين: العقود العرفية ، والتي كانت سارية المفعول منذ العصور القديمة ولا تزال سارية المفعول حتى الآن. أما الجزء الثاني منه فيسمى العقود العرفية والثابتة للتاريخ ، وهو حجة ضد الآخرين وله نفس قيمة الحجة الرسمية ويعتبر ضد الغير لأنه مسجل ويدفع رسم التسجيل. لذلك .
لأن الغرض من التسجيل هو إثبات التاريخ.تقع على عاتق الكاتب العمومي مسؤولية كتابة الالتزامات والعقود وفق ما ورد في قانون الالتزامات والعقود ، وهذا يتطلب معرفة شاملة بهذا القانون. تتم كتابة الالتزامات بين الأشخاص من أجل الوفاء بها في المستقبل ، مثل الوعود والديون والمعاملات الأخرى.
العقود التي تربط الأطراف ببعضها البعض مكتوبة أيضًا ، مثل عقود الشركات بجميع أنواعها ، وعقود التنازل مثل البيع والتأجير والجمعيات الخيرية والهدايا وغيرها من أشكال نقل الممتلكات المنقولة أو العقارية. يجب تسجيل جميع هذه العقود والالتزامات لدى إدارة التسجيل ، من أجل الحصول على تاريخ لها.
بعض النصائح لكتابة العقود و الإلتزامات
بصفتك صاحب عمل، ستحتاج على الأرجح إلى كتابة العقود والمستندات القانونية الأخرى من وقت لآخر . على الرغم من أنه قد يكون من المغري استخدام نموذج أو نسخ عقد شخص آخر، إلا أن هذه ليست فكرة جيدة دائمًا. يجب أن يتم تصميم كل عقد وفقًا للمعاملة المحددة.
ويجب عليك التأكد من فهمك لجميع الشروط قبل التوقيع على أي شيء. فيما يلي بعض النصائح لكتابة العقود والمستندات القانونية الأخرى:
1. تأكد من أن جميع الأطراف المعنية على دراية بما يستلزمه العقد. في كثير من الأحيان، يوقع الأشخاص العقود دون قراءتها أو فهمها بشكل كامل. هذا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في المستقبل.
2. استخدم لغة بسيطة يمكن لجميع الأطراف فهمها. لا يجب كتابة العقود بطريقة قانونية ؛ هم فقط بحاجة إلى أن يكونوا واضحين وموجزين.
3. تأكد من تضمين جميع المعلومات ذات الصلة، مثل المواعيد النهائية وشروط الدفع وما إلى ذلك. قد يؤدي ترك التفاصيل المهمة إلى حدوث مشكلات لاحقًا.
4. اطلب من محامٍ النظر في العقد قبل توقيعه. هذا مهم بشكل خاص للمعاملات الأكثر تعقيدًا.
تطور أدوات الكتابة العمومية
تغيرت أدوات الكاتب العام بشكل كبير بمرور الوقت . في الماضي، استخدم الكتاب الأقلام والورق لتوصيل أفكارهم اليوم، يستخدم الكتاب أجهزة الكمبيوتر والإنترنت للوصول إلى جمهور أكبر بكثير.
فيما يلي نبذة تاريخية عن أدوات الكاتب العام. كانت الأقلام والورق أول أدوات الكاتب العام. باستخدام هذه الأدوات البسيطة، تمكن الكتاب من إيصال أفكارهم إلى جمهور عريض. تسمح الأقلام والورق للكتاب بالوصول إلى الناس في جميع أنحاء العالم بكلماتهم. غير اختراع المطبعة عام 1450 كل شيء للكتاب.
سمحت المطبعة للكتاب بالوصول إلى جمهور أكبر بكلماتهم. باستخدام هذه الأداة الجديدة، يمكن للكتاب طباعة كلماتهم على الورق وتوزيعها على الناس في جميع أنحاء العالم. في عام 1876، تم اختراع أداة جديدة من شأنها أن تغير الكتابة العامة إلى الأبد: الآلة الكاتبة. سمحت الآلة الكاتبة للكتاب بكتابة كلماتهم على الورق بسرعة وسهولة.
مكنت هذه الأداة الجديدة الكتاب من إنتاج المزيد من العمل في وقت أقل. جاء التغيير الرئيسي التالي للكتابة العامة في عام 1955 مع اختراع برمجيات معالجة الكلمات.
لقد تغيرت أدوات الكاتب العام بشكل كبير خلال القرون القليلة الماضية. في الأيام الماضية، كان الكاتب يجلس على مكتب مع ريشة وحبر، والورق منتشر أمامه. كان يصوغ كلماته بعناية، مع العلم أنه بمجرد الالتزام بالورق، لا يمكن إرجاعها. إذا ارتكب خطأ، فسيتعين عليه بدء الصفحة بأكملها مرة أخرى .
كانت العملية بطيئة ومضنية، لكنها أنتجت بعضًا من أجمل الكتابات في التاريخ. مع ظهور المطبعة في القرن الخامس عشر، لم يعد الكتاب مقتصرين على الريش والحبر. يمكنهم الآن كتابة كلماتهم على ألواح معدنية، والتي يمكن إعادة إنتاجها بسرعة وسهولة. جعل هذا الكتابة في متناول الجماهير.
كما سمح للكتاب بإجراء تغييرات على عملهم بسهولة أكبر. تم اختراع الآلة الكاتبة في القرن التاسع عشر، وسرعان ما أصبحت الأداة المفضلة للكتاب حول العالم. سمحت الآلة الكاتبة للكتاب بإنتاج أعمالهم بسرعة وكفاءة أكبر من أي وقت مضى. كما أتاح لهم إجراء تصحيحات دون الحاجة إلى البدء من جديد
ما هو الحل لمشكال الكتاب العموميون ؟
المسار الذي أدى إلى حقيقة أن السلطة التي يملكها أصحاب السلطة والنفوذ لا يمكن منافستها إلا مع اتحاد القوى الضعيفة والمتعددة والمشتتة ، ومن هنا تأتي فكرة البحث عن إطار قانوني للكتاب العموميين ففي المغرب مثلا :
انطلقت منطقة ماسة درعة وهي تشكيل نقابة مهنية للكتاب الذين يمارسون هذه المهنة على مستوى كل محافظة بغرض تشكيل اتحاد جهوي للجمعيات ومن ثم تشكيل هيئة وطنية لتمثيلهم. كقوة مقترحة تدافع عن مطالبهم المشروعة.
كانت المبادرة الأولى من قبل الرابطة المهنية للكتاب العموميين في مقاطعة أنزكان أيت ملول ، الذين هم محفزون للكتاب الموجودين في مناطق إقليمية أخرى من أجل تحقيق هذا الهدف.
وحيث أنه لا توجد إجابة واحدة لمشكلة الكتاب العموميون . تتضمن بعض الحلول الممكنة ما يلي: - إيجاد توازن بين الكتابة الخاصة والعامة - الاحتفاظ بدفتر يوميات شخصية للأفكار والأفكار الخاصة - مشاركة القطع المكتوبة المصقولة والمكتملة فقط مع الجمهور - استخدام اسم مستعار أو اسم مستعار للحفاظ على الخصوصية.
بعض الحلول المقترحة
تكمن مشكلة الكتاب العموميون في أن الكتاب يحتاجون إلى تحقيق إيرادات من عملهم من أجل الاستمرار في الكتابة، لكن الغالبية العظمى من القراء لا يريدون الدفع مقابل المحتوى. هناك بعض الحلول المحتملة لهذه المشكلة:
1. استخدم نظام حظر الاشتراك غير المدفوع: هذا هو المكان الذي يتعين على القراء الدفع فيه للوصول إلى المحتوى الخاص بك. يمكن أن ينجح هذا إذا كان لديك محتوى متخصص عالي الجودة يرغب الناس في دفع ثمنه.
2. استخدام الإعلان: هذا هو المكان الذي تسمح فيه للشركات بوضع إعلانات على موقع الويب الخاص بك أو في مقالاتك. يتم الدفع لك في كل مرة ينقر فيها شخص ما على إعلان.
3. استخدم نموذج الاشتراك: هذا هو المكان الذي يدفع فيه القراء رسومًا شهرية أو سنوية للوصول إلى كل المحتوى الخاص بك. يمكن أن ينجح هذا إذا كان لديك كمية كبيرة من المحتوى عالي الجودة.
4. استخدم نموذج التمويل الجماعي: هذا هو المكان الذي يمكن للقراء تقديم تبرعات طوعية لدعم عملك.
نماذج الكاتب العمومي
يمكنك الحصول على العديد من نماذج الكاتب العمومي عن طريق الأنترنت كما أننا في موقعنا نوفر جميع نسخ ونماذج الكاتب العمومي يمكنك العمل عليها ، سوف تقوم فقط بتحميل الملف و فتح الملفات وسوف تجد جميع النسخ إبحث عن النسخة التي تريد و قم بالعمل عليها حسب طلب الزبون .
الكاتب العمومي المعتمد
الموظف العام المعتمد (CPC) هو محترف تم اعتماده من قبل الرابطة الوطنية للكتاب العامين المعتمدين (NACPC). CPCs هي المسؤولة عن تنظيم وإدارة سجلات المحكمة. قد يكونوا مسؤولين أيضًا عن إدارة أنواع أخرى من السجلات، مثل شهادات الميلاد والوفاة وتراخيص الزواج وسندات الملكية. لتصبح CPC، يجب على المرشحين اجتياز امتحان تديره NACPC.
الموظف العام المعتمد (CPC) هو محترف يقدم دعمًا كتابيًا لمؤسسة أو شركة. تعمل تكلفة النقرة عادةً في إعداد مكتب وتكون مسؤولة عن مهام مثل حفظ الملفات وإدخال البيانات وخدمة العملاء. لكي تصبح CPC.
يجب على المرء إكمال برنامج كاتب عام معتمد تقدمه مؤسسة معتمدة. بعد الانتهاء من البرنامج، يجب على المرشحين اجتياز اختبار CPC الذي تديره الرابطة الوطنية للكتاب العامين المعتمدين (NACPC).
برنامج كاتب عمومي
برنامج عمل الكاتب العمومي يعتمد بالأساس على عملك وجهدك ، حيث ان الأمر لا يتطلب الكثير كل ما عليك هو توفير مقر العمل ، محل ، مكتب ، حاسوب ، كراسي ، نسخ ونماذج الكاتب العمومي ، و الة نسخ .
وبهذا يمكنك العمل ، يجب عليك فقط أن تتمرن قليلا على النسخ و النماذج المتاحة لديك وبعدها و مع المدة تكتسب التجربة و الخبرة الكافية لكتابة المقالات و المواضيع و الطلبات و غيرها .
مهام كاتب عمومي
الكاتب العام لديه العديد من الواجبات، والتي قد تختلف حسب الوظيفة المحددة. ومع ذلك، تتضمن بعض الواجبات المشتركة تحية العملاء والإجابة على الأسئلة والتعامل مع شكاوى العملاء ومعالجة المدفوعات وحفظ السجلات.
قد يعمل الكتبة العامون في مجموعة متنوعة من الأماكن، مثل المكاتب الحكومية ومتاجر البيع بالتجزئة ومكاتب الأطباء. قد يكونون مسؤولين أيضًا عن مهام أكثر تحديدًا، مثل إصدار تراخيص الزواج أو طلبات جواز السفر.
أرشيف الكاتب العمومي
من المهم جدا توفر على أرشيف عمل ، لكن في البداية انت لا تحتاج الى الأرشيف يكفيك فقط النسخ و النماذج لعمل عليها و مع المدة و التجربة و الكتابة المتكررة لطلبات و العقود و المقالات سوف تكتسب أرشيف خاص بك قم بإعداده وترتيبه جيدا و حافظ عليه ، سوف يساعدك جيدا بعد ذلك على العمل ويسهل عليك طريقة الإشتغال .
الكاتب العمومي في القانون المغربي
الكاتب العام في القانون المغربي هو المسؤول المسؤول عن حفظ سجلات مكتب حكومي. تختلف واجبات الموظف العام اعتمادًا على المنصب، ولكنها تتضمن عادةً تتبع المستندات والملفات والمعلومات المهمة الأخرى. في بعض الحالات، قد يكون الكتبة العموميون مسؤولين أيضًا عن إدارة ميزانية المكتب أو تقديم خدمة العملاء.
الكاتب العام في القانون المغربي هو الشخص المسؤول عن منصب عمومي أو يعمل في مثل هذا المنصب.
كاتب عمومي بالفرنسية
كاتب عام فرنسي (fonctionnaire) هو عضو في الخدمة المدنية الفرنسية. الكاتب العام الفرنسي مسؤول عن تنفيذ قوانين وأنظمة الحكومة الفرنسية. توظفهم الدولة وتدفع رواتبهم من الخزينة العامة. هناك نوعان من الكتبة العموميين الفرنسيين:
أولئك الذين يعملون في الإدارة (الإداريين) وأولئك الذين يعملون في القضاء (القضاة). تنقسم الإدارة إلى قسمين:
السلطة التنفيذية، التي تنفذ القوانين، والخدمة المدنية، التي تنفذ الأعمال الحكومية اليومية.
كاتب عام فرنسي مسؤول عن توفير الدعم الإداري للجمهور. قد يعمل في مجموعة متنوعة من الأماكن، مثل مكتب حكومي أو مدرسة أو مستشفى. تختلف واجبات الموظف العام الفرنسي باختلاف صاحب العمل، ولكنها تشمل عادةً الرد على الهواتف، وحفظ المستندات، والتعامل مع استفسارات العملاء.
لتحميل نماذج الكاتب العمومي، ملف شامل ، أزيد من 3000 نسخة ، مجانا
لتحميل تحميل جميع نماذج الكاتب العمومي، أزيد من 3000 نسخة ، عقود ، إلتزامات ، شكايات إلخ ، مجانا